Saturday, September 23, 2017
 آخر تحديث للمقاولين المصنفين والإحصاءات بتاريخ Thursday, September 21, 2017
معلومات عامة:
1- تحمل النماذج من موقع الوزارة على الشبكة العالمية وتعبأ وتقدم كاملة على أن تترك البيانات المظللة دون تعبئة وتقدم للوكالة مع صورة منها .
2- يجب بذل العناية التامة والدقة في تعبئة جميع النماذج حيث أنها المستند الأساسي لتصنيف المقاول ويعتمد عليها تحديد المجال والدرجة .
3- جميع النماذج تختم وتوقع من الخلف من قبل الشخص المفوض لدى المقاول , ويكون الختم للسجل التجاري الرئيسي للمقاول على أن يحوي الختم رقم السجل التجاري الرئيسي للمقاول .
4- تكون صور النماذج وجميع المستندات المرفقة واضحة ومقروءة , وبمقاس موحد A ) بحيث يصغر الكبير منها ويصور الصغير على ورق من نقس الحجم .
5- يجب التأكد من أن المجالات المطلوب التصنيف فيها ضمن نشاط المقاول المسجلة في السجل الرئيسي أو احد فروعة ومطابقة للمجالات المذكورة في نموذج ( 7 ) , وان يكون السجل التجاري وفروعه المقدمة سارية المفعول .
6- تصدر شهادة التصنيف باسم المقاول ورقم السجل التجاري وتاريخه الواردة في سجله الرئيسي وليس احد الفروع , لذا يجب أن يتطابق اسم المقاول ورقم السجل التجاري في جميع النماذج مع الاسم والرقم المذكـــــور في السجل التجاري حرفيا . كما يلـــــزم أن يكون الختم مطابقا للسجل التجاري الرئيسي , ( المؤسسة الفردية يذكر اسم المالك مطابق تماما لما في سجلها الرئيسي ) .
7-  بعد دراسة المستندات التي قدمها المقاول واكتمالها تقدم أصولها للمطابقة من قبل الوكالة بعد الاطلاع عليها , عدا الميزانيات فيلزم تقديم الأصل .
8- المستندات المقدمة باللغة الانجليزية يلزم إرفاق ترجمة لها إلى اللغة العربية من مكتب ترجمة معتمد بالمملكة .
9- يزود المقاول باسم المستخدم وكلمة المرور لمتابعة طلبة عبر الشبكة العالمية .
10- إن سرعة إنهاء إجراءات التصنيف تتوقف على تعبئة النماذج بطريقة صحيحة وعدم تعبئة أي بيان متوفر لدى المقاول في أي من النماذج أو تعبئتها بطرقة خاطئة أو عدم تقديم أي مستندات أو بيانات يلزم تقديمها نتيجة الدراسة والتحليل ومعاينة المكتب الرئيسي والموقع يعرض طلب التصنيف للتأخير.
11- يرفق المقاول خطابا عند كل تقديم لطلب التصنيف يؤكد فيه صحة المعلومات والمستندات المقدمة , ويشير إلى المستندات الغير متوفرة لدية وانه لا توجد لديه إمكانيات أخرى تنطبق عليها تعليمات التصنيف ولم يقدمها علما انه بعد اكتمال دراسة مستندات المقاول لدى إدارة التحليل الأولي لن ينظر في أي بيانات يقدمها المقاول .
12- 12- تعبأ نمــاذج استطلاع الرأي عن المشاريع المقدمة في تصنيف سابق , ويتم الرجوع إلى قائمة (مشاريع مطلوب لها استطلاعات ) بموقع الوزارة على الشبكة العالمية .
13- تعتبر كافة المعلومات المقدمة من المقاول سرية وسوف تستخدم للأغراض الرسمية فقط .
14- تبلغ الوكالة المقاول بنتيجة التصنيف بعد الانتهاء من كافة إجراءات التصنيف وتسلم شهادة التصنيف لمندوبة بموجب خطاب تفويض على أن يكون المندوب سعوديا ويحمل بطاقة تأمينات اجتماعية , علما انه يجب تقديم أصل شهادة التصنيف السابقة إذا كان المقاول مصنف سابقا .
أولا: القسم القانوني
1- السجل التجاري الرئيسي وفروعه المطلوب التصنيف على أساسها متضمنة المجالات المرغوب التصنيف فيها مطابقة للنموذج رقم (7) من نماذج التصنيف , وفي حالة ذكر بعض أنشطة المجال فأنه يلزم أن تكون هذه الأنشطة مطابقة للأنشطة التابعة لمجالات التصنيف.
2- بالنسبة للشركات يلزم تقديم عقد تأسيس الشركة , وجميع التعديلات والملاحق التي تمت على العقد حتى تاريخه ولم يسبق تقديمها موثقة من وزارة التجارة ووزارة العدل.
3- عقود الشركات الأجنبية والمستندات من خارج المملكة العربية السعودية يجب مصادقتها من السفارة السعودية أو القنصلية السعودية.
4- تراخيص الهيئة العامة للاستثمار للشركات والمؤسسات المرخص لها وفقا لنظام الاستثمار الأجنبي متضمنة المجالات المطلوب التصنيف فيها على أن يكون الترخيص ساري المفعول .
5- نموذج رقم ( 1 أ ): المقصود بالبلد للمقاول السعودي في العنوان البريدي المملكة العربية السعودية .
6- نموذج رقم ( 1 ب ): يقدم موقعا ومختوما حسب ما ورد في الإقرار .
7- نموذج رقم ( 2 أ ): اسم المالك للمؤسسة الفردية وبياناته يجب أن تكون مطابقة تماما لما في السجل التجاري الرئيسي.
8- نموذج ( 2 ب ): أسماء الملاك وبياناتهم للشركات يجب أن تكون مطابقة تماما لما في عقد التأسيس وتعديلاته
9- نموذج رقم ( 7 ): يؤشر على المجالات المطلوب التصنيف فيها على أن تكون ضمن نشاط المقاول في سجله التجاري أو أحد فروعه .
10- تعتبر مجالات التشغيل والصيانة ضمنا من نشاطات التنفيذ فمثلا أذا ورد في السجل الرئيسي أو أحد فروعه مقاولات الأعمال الكهربائية , فانه في هذه الحالة يشمل الصيانة والتشغيل لهذا المجال.
11- يصنف المقاول على ضوء ما يطلبه من مجالات سواء في التنفيذ أو الصيانة أو التشغيل ولن ينظر في أي مجال لم يطلبه المقاول.
ثانيا: القسم المالي:
1- يجب تقديم آخر ثلاث قوائم مالية ( ميزانيات ) صدرت عن المقاول معتمدة من محاسب قانوني مرخص له ويكون التوقيع عليها حياً مع ختم جميع صفحات الميزانية وأن تشتمل على الملاحظات المتعلقة بإعداد القوائم المالية والسياسات المحاسبية المتبعة ونبذه عن المنشأة ونشاطاتها ورقم السجل التجاري وتاريخه وأن يكون اسم المقاول ورقم السجل التجاري وتاريخه المدون بالميزانية مطابقاً لاسم المقاول في السجل التجاري الرئيسي وفي موعد لا يتعدى ستة أشهر من نهاية أخر سنة مالية صادرة كما في المثال التالي : بالنسبة للمقاولين المنتهية سنتهم المالية في 30/12 من عام معين فإذا كان التقديم قبل 30/6 من العام التالي تقدم الميزانيات الثلاث الأخيرة المتوفرة وإذا كان التقديم بعد 30/6 من العام التالي فإنه يلزم تقديم آخر ثلاث ميزانيات.
2- يجب أن لا تشتمل الميزانيات على أملاك خاصة بالمالك أو الشركاء ( أن تكون جميع الأصول مسجلة باسم المنشأة ).
3- يمكن للمقاول تقديم الميزانيات الفرعية للمقاولات فقط إذا قدم خطابا صريحا يفيد برغبته التصنيف على ضوء ميزانيات الفرع.
4- نموذج رقم (3):
أ- يعبأ بالموجودات (الثابتة والمتداولة والأخرى) وحقوق الملكية والقروض طويلة الأجل والمطلوبات (المتداولة والأخرى).
ب- يعبأ ( السطر رقم 3) بصافي القيمة الدفترية للمعدات والآلات (بعد الاستهلاك التراكمي) ، أما سيارات الركوب فتعبأ في الموجودات الثابتة الأخرى (السطر رقم 4)، ويجب أن يتساوى صافي القيمة الدفترية للمعدات والآلات (سطر رقم 3) مع صافي القيمة الدفترية (سطر رقم 37 في النموذج رقم 9) عن السنة الأخيرة فقط.
ج- يعبأ (السطر رقم 10) بالحسابات الجارية المدينة للشركات (عدى شركات التضامن).
د- يعبأ ( السطر رقم 17) بالحسابات الجارية للمؤسسات الفردية وشركات التضامن.
هـ- يعبأ (السطر رقم 21) بقروض الشركاء طويلة الأجل. و- يعبأ ( السطر رقم 28) بالحسابات الجارية الدائنة للشركات الأخرى كالشركة ذات المسؤولية المحدودة.
5- نموذج رقم ( 4 أ ):
يعبأ بقائمة الدخل وقائمة الأرباح المحتجزة.
أ- يعبأ ( السطر رقم 40) بمعدل الاستهلاك السنوي لمعدات المقاولات .
ب- يعبأ (السطر رقم 45) بمعدل الاستهلاك السنوي للمباني والموجودات الأخرى.
6- نموذج رقم (4ب):
كشف تحليلي بإيرادات المقاولات للأعوام الثلاثة المقدمة ميزانياتها معتمد من محاسب قانوني مصرح له موضحا فيه:
- اسم المشروع .
- إيراد المشروع.
- شرح مختصر لطبيعة الأعمال بالمشروع على أن يكون ضمن أنشطة المقاولات مثل (إنشاء، صيانة، نظافة ..... الخ)
- إجمالي كل سنة يجب أن يتطابق مع بند 37 في نموذج ( 4 أ ) لنفس السنة.
7- نموذج رقم ( 9 ): يعبأ بالآلات والمعدات المملوكة لدى المقاول داخل المملكة قبل وبعد الاستهلاك طبقا لآخر ميزانية مقدمة ويجب أن يتساوى صافي القيمة الدفترية للمعدات والآلات (سطر رقم3 نموذج 3) عن السنة الأخيرة فقط مع صافي القيمة الدفترية (سطر رقم 37 في النموذج رقم 9 ) والتي تم تحليلها (في السطور من 1 إلى 36) مع مراعاة العدد والسعة القصوى ومجموع السعات لكل معدة.
8- - تعبأ النماذج المالية ( 3، 4أ، 4ب ) من القوائم المالية لآخر ثلاث سنوات مالية متتالية ما لم يكن المقاول المتقدم للتصنيف حديث التكوين ولا يوجد لديه قوائم مالية لثلاث سنوات ففي هذه الحالة تعبأ من القوائم المالية المتوفرة وبحد أدنى ميزانية واحدة.
9- تنقل البيانات المعبأة في النماذج ( 3، 4أ، 4ب، 9 ) من القوائم المالية المدققة المشتملة على الميزانية ، وحساب الأرباح والخسائر، مصادر واستخدامات الأموال ، ويجب أن تشمل القوائم المالية في معظم الأحوال على البيانات المطلوبة لنماذج التصنيف ، فإذا لم تتضح هذه المعلومات في القوائم المالية المدققة يجب إحضار تقرير منفصل من المحاسب القانوني على مطبوعاته معززاً الأرقام المدخلة في نماذج التصنيف والطريقة المتبعة ، ويجب أن تكون الأرقام المذكورة في نماذج التصنيف متفقة مع الأرقام المذكورة بالقوائم المالية ، وفي حالة الاختلاف يلزم إرفاق تقرير من المحاسب القانوني لتسوية ذلك.
10- يجب أن لا تزيد الفترة المحاسبية الواحدة ( للسنة المالية ) عن 12 شهراً وإذا زادت الفترة المحاسبية عن 12 شهراً فيجب تقديم قوائم مالية عن 12 شهرا ً.
11- تعبأ الأرقام في النماذج بآلاف الريالات فمثلا الرقم (5354) يعني خمسة ملايين وثلاثمائة وأربعة وخمسون ألف ريال.
12- - إذا لم تتضمن ميزانية المقاول أي من البنود المطلوب تعبئتها وذلك لعدم انطباقها على حالة المقاول فيوضع الرقم (صفر) فمثلا في حالة عدم وجود قروض حكومية على المقاول يشار إلى البند (19) من النموذج (3) بالرقم ( 0 ).
13- يجب أن تكون النماذج المالية للمقاول متوازنة وأن يتم إسناد المبالغ المذكورة كما هو محدد في المثال التالي: -
مجموع الموجودات (السطر رقم 12) يجب أن يساوي الموجودات الثابتة ( السطر رقم 1) + الموجودات المتداولة (السطر رقم 5) + الموجودات الأخرى ( السطر رقم 11) .
- يجب أن يتساوى مجموع الموجودات ( السطر رقم 12) مع مجموع المطلوبات وحقوق الملاك (السطر رقم 31).
- يعتبر توافق الأرباح المحتجزة في نهاية العام (السطر رقم 58) مع الأرباح ( السطر رقم 15) في الميزانية عن هذه السنة مثالا آخر للإحالة الداخلية من بند لآخر.
14- يجب على المقاول أن يمسك بصفة منتظمة الدفاتر التجارية التي نص عليها نظام الدفاتر التجارية كـدفتر اليومية العامة ، دفتر الأستاذ العام ، أو ما يقابلها على الحاسب الآلي، وتكون هذه الدفاتر باللغة العربية ، مع الاحتفاظ بالمستندات المؤيدة لها.
ثالثا: القسم الفني
1- نموذج رقم ( 5 ) أسماء المسئولين الرئيسيين والعــــاملين لـــــدى المقـــــاول داخل المملكة فقط ومعلومــــــــات عامة عنــــهم ( مثل رئــــيس مجلس الإدارة , المــــــدير العام , المدير المالي , المدير الفني , ...... الخ ) ويلزم أن يتطـــابق مع نموذج رقم ( 10 ) وعدم تكرار بيانات المسئولين في نموذج رقم ( 6ب ) ونموذج رقم ( 6ج ) .
2- نموذج ( 6 أ ) موجز بعدد الموظفين العاملين لدى المقاول حسب خبراتهم وشهاداتهم وتخصصاتهم .
3- نموذج رقم ( 6ب ) قائمة بالمهندسين وأخصائي التغذية والعاملين لدى المقاول داخل المملكة فقط والحاصلين على شهادة البكالوريوس في الهندسة وشهادة البكالوريوس للتغذية مع عدم تكرار بياناتهم في نموذج رقم ( 5 ) .
4- نموذج رقم ( 6ج ) قائمة بالفنيين وفني التغذية والعاملين لدى المقاول داخل المملكة فقط و الحاصلين على شهادة الدبلوم أو ما يعادله مع عدم تكرار بياناتهم في نموذج رقم ( 5 ) , وملاحظة أن العمال المهرة ليسو فنيين .
5- نموذج رقم ( 8 ) تفاصيل البيانات كاملة للمشروع الذي نفذه المقاول آو الجاري تنفيذه ولم يسبق تقديمه للوكالة مع مراعاة أن تؤخذ البيانات كما وردت في العقد حرفيا وفي حالة تغيير القيمة أو مدة التنفيذ بالزيادة أو النقص عن العقد يرفق ما يثبت ذلك , ويعد نموذجا مستقلا لكل عقد وإذا كان المشروع منفذ في دولة غير عربية يعبأ نموذج إضافي باللغة العربية .
6- نموذج ( 10 ) رسم الهيكل التنظيمي الفعلي الشجري للمقاول ويلزم تطابقه مع نموذج ( 5 ) .
7- نموذج رقم ( 9 ) المعدات والآلات المملوكة لدى المقاول داخل المملكة العربية السعودية حسب توفرها طبقا لآخر ميزانية مقدمة , مع مراعاة الدقة بالتعبئة للحد الأقصى والمجموع والعدد لكل معده من واقع مستندات ملكية المقاول للمعدات .
المستندات الفنية المطلوبة :
1- صــــورة من عقد المشـــروع موضح فيه ( اســــــم المشروع , رقــم العقد ( إن وجد ) , تاريخ توقيع العقــــد , طرفــــي التعاقد , طبيعة العمل فــــي المشروع ( وصف العمل ) , قيمة العقد , توقيع أطراف العقد ) .
2- يعبأ نموذج استطلاع رأي لكل مشروع من قبل الجهة المالكة للمشروع وتقوم الجهة المالكة لمشروع بطباعة نموذج استطلاع رأي من موقع الوزارة على الشبكة العالمية ( مع الإشارة لاستمارات الجهات المالكة للمشاريع خارج المملكة ) .
3- لمشاريع التنفيذ ( إنشاء ) الحكومية تقديم آخر مستخلص حكومي موقع ومختوم من الجهة المالكة للمشروع على أن لا تقل نسبة الانجاز عن ( 50 % ) و لمشاريع الصيانة( 30 % ) حتى تاريخ تقديم المشروع للوكالة .
4- للمشاريع الحكومية غير محددة القيمة ولجميع مشاريع القطاعات الأخرى و كافة مشاريع التضامن والباطن يلزم تقديم كشف تحليلي للإيرادات والمصروفات من بداية المشروع وحتى تاريخه أو نهاية المشروع موضحا فيه ( اسم المشروع ورقم العقد وقيمته وتاريخ البدء ومدة التنفيذ ويكون معتمد من محاسب قانوني مرخص له بمزاولة المهنة .
المستندات الفنية الإضافية التي يلزم تقديمها لبعض المشاريع حسب ما ينطبق على العقد :
1- ( لمشاريع التعميد ( أوامر الشراء ) المباشر ) : تقديم صورة من التعميد أو أمر الشراء في حال عدم توقيع عقد للمشروع .
2- 2- ( لمشـــــاريع التضامن ) : تقديم صورة من عقد التضامن الخاص بالمشــــــروع موضحا فيه اســــــم المشــــروع وطرفي التضامن ونسبة كل طرف بالمشـــــــروع وطبيعة عملة والتوقيع + تعبئة نموذج ( 8 ب ) والمصادقة علية من أطراف التضامن والجهة المختصة .
3- 3- ( لمشاريع شركة الكهرباء + شركة الاتصالات + ارامكو السعودية ) : تقديم جميع أوامر التغيير أو التمديدات أو التجديدات في المشروع لنفس رقم العقد إن وجد + أمر ( اتفاقية ) الشراء لمشاريع شركة الاتصالات .
4- ( لمشاريع صيانة الطرق ) : تقديم صورة من جميع تبليغات الصيانة العادية والوقائية في المشروع المضافة لرقم العقد الرئيسي .
5- ( لمشاريع التشغيل الشامل للمستشفيات ) : تقديم ما يثبت قيمة الصيانة الطبية والتشغيل غير الطبي وتحديد نسب الأنشطة الخاصة بهما من كامل المشروع من حيث القيمة من واقع جدول الكميات وفئات الأسعار .
6- ( لمشـــاريع الباطن ) : تقــــديم صــــورة من عقـــــد الباطن الخــــــاص بالمشــــروع موضحا فيه اسم المشروع وطرفي التعاقد وقيمة عقدة بالمشروع وطبيعة عملة والتوقيع + تقديم صــــورة من مـــــوافقة المالك على التعاقد من الباطن مـــؤرخة للمشاريع الحكومية داخل المملكة كما يلــــــزم تقــــديم صــــورة من عقــــــد المقاول الرئيسي مع المـــــالك للمشاريـــــع الحكومية المــــــوقع عقدها بعد 27 / 03 / 1427 هــــ .
7- ( المشاريع المتنازل عنها ) : تقديم صورة من موافقة المالك على التنازل عن تنفيذ المشروع .
8- ( المشاريع الشاملة على التنفيذ ( إنشاء ) والصيانة معا ) : تحديد نسبة وقيمة كل من أعمال الصيانة وأعمال الإنشاء من واقع جدول الكميات وفئات الأسعار مع تقديم صورة من تلك الجداول مترجمة للغة العربية ومعتمدة .
9- ( للمشاريع متعددة الأنشطة ) : تقـــــديم بيـــــان يتضمن قيمة كـــــل نشـــــاط والنسبة المئوية لها من كــــــامل أعمال المشــــروع بإجمالي نسبـــــــة ( 100 % ) بالأنشطـــــــــة المختلفة بالمشــــــروع ( مباني , طرق , كهرباء , ......... الخ ) مع تقديم صورة من جدول الكميات وفئات الأسعار مترجمة للغة العربية ومعتمدة .
10- ( لمشاريع الاعاشات ( التغذية )) : تحديد هل المشروع يشمل على تقديم وجبات مطهية أم توفير مواد غذائية غير مطهية فقط مع تقديم المستندات الثبوتية على ذلك .
11- ( للمشاريع السرية ) : في حالة اعتذار المقاول عن تقديم العقد لسريتة يلزم تقديم خطاب من الجهة المالكة للمشروع يفيد بعدم إمكانية تقديم صورة من العقد لسريتة على أن يحوي الخطاب على اسم المشروع وتاريخ توقيع العقد وقيمته ومدة التنفيذ وتاريخ بدايته ومجال العمل فيه .
12- ( لمشاريع الأهلية والخاصة ) : يلزم تقديم صورة من الفسوحات و التصاريح و الرخص الحكومية .
7124186